الأخبار و التقارير الإعلامية

جمعية الأمير محمد بن ناصر للإسكان الخيري تجسيد لمعاني “الإنسانية” ومساعدة الفقراء

عندما يذكر مشروع الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز الخيري للاسكان تتجسد معاني الخير والإنسانية دائماً هذا الحديث يأتي على ألسنة كل معوز أو فقير أو مريض.

هذا العمل الخيري الذي أعلنه صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان من المبادئ الأصلية التي حثت عليها تعاليم ديننا الحنيف وندبت عليها شريعتنا الإسلامية الغراء وقد قال الله تعالى {والذين في أموالهم حق للسائل والمحروم} ويذكرنا صلى الله عليه وسلم بهذا المبدأ الذي يمثل صور التكافل الاجتماعي في المجتمع المسلم من خلال إعانة الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام والعجزة والمحتاجين وبلادنا ولله الحمد تعتبر موئلاً بل وقبلة للمسلمين في الأعمال والمشاريع الخيرية والتي تمثل فيما نشاهد من جمعيات البر وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم ومشروعات مساعدة الشباب على الزواج.

هذه الفئات المستهدفة التي تخدمهم فكرة مشروع محمد بن ناصر للاسكان الخيري تتمثل في الأيتام والأرامل والفقراء والمساكين ومن في حكمهم والأهم من هذا المجال هم أولئك الذين يتعففون ولا يسألون الناس الحافاً وهم في أمس الحاجة ولكنهم لا يعرضون حاجتهم خجلاً وحياء من الناس.

ونأمل أن يصل المشروع إلى هؤلاء من خلال اللجان المختصة من خلال الأسس والمعايير للاختيار عبارة عن شروط وضعت للمستفيدين الذين يتقدمون للاستفادة من المشروع من أهمها أن يثبت للجنة المختصة ثبوتاً شرعياً حاجة المتقدم إلى السكن ولا يكون لديه سكن يملكه والا يكون المتقدم قد استفاد من صندوق التنمية العقاري وكذلك الا يكون لديه دخل يكفيه لان يسكن بالايجار.

ولا شك من أهداف الوقف ومقاصده فالفقراء عيال الله ومن اهتم بشؤونهم وأحوالهم فقد اهتم بما أحبه الله ولنا في رسول الله الأسوة الحسنة والقدوة المثلى فقد كان أهل السنة وهم فقراء المهاجرين إلى المدينة لهم عند رسول الله أكبر الاهتمام من حيث رعايتهم وتفقد أحوالهم وطلب حضورهم عنده في حال وجود ما يجود به عليهم من طعام وشراب.

هذا المشروع الخيري هدفه الحرص على إشاعة روح التكافل والتعاون بين المستفيدين من وحداته السكنية، فقد كان التصميم مراعياً ومتناسقاً مع كل المفاهيم مما يتيح تطبيقها بين الساكين.

ويظل المواطن هو محور الاهتمام وهدف التنمية لدى حكومتنا الرشيدة وذلك بتوفير الوان العناية والرعاية وسبل العيش الكريم له في كافة المجالات انطلاقاً من العمل بمبادئ الشريعة الإسلامية الغراء.

وانطلاقاً للنهضة الكبرى التي أشرفت بانجازاتها الاقتصادية والاجتماعية والصناعية والتي حققت أعلى معدلات الرفاهية والرغد للمواطنين ازدهرت ونمت ومن بينها منطقة جازان.

ومن هنا تواصلت الهجرة من أبناء القرى والهجر وسعياً وراء العلم ورفعاً لمستواهم المعيشي ظهرت الحاجة إلى توفير السكن المناسب لبعض الأسر المعسرة ومن ذوي الحاجة الذين تعرضت منازلهم للتصدع.

مشروع الأمير محمد بن ناصر حلم يراود نخبة من أهل البر والخير في المجتمع هذه الفكرة التي أيدها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز الذي احتضها وتابعها واحالها إلى لجان ودرست تفاصيل الموضوع حتى أصبحت مباني شامخة تستقبل المواطنين في القريب العاجل.

بداية التأسيس

جاءت صدور الموافقة على تأسيس جمعية الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز للاسكان الخيري برقم 5792/ش وتاريخ 1423/12/22ه بمبادرة كريمة من سموه الكريم بعد إطلاع سموه على واقع الأحياء القديمة بمدينة جازان وحال بعض القرى بمحافظات ومراكز المنطقة لما تتطلبه حاجة المواطنين من الفقراء والأرامل والأيتام ومن في حكمهم إلى إيجاد مساكن لأسرهم ويشرف على هذه الجمعية المباركة مجلس إدارة برئاسة سمو أمير المنطقة ويشارك فيه نخبة من القضاة والأعيان والمسؤولين والمهندسين وتتولى الإدارة التنفيذية للمشروع إنجاز الأعمال والمهمات المناطة بها تحقيقاً لهذا الغرض. وتم تقسيم أعضاء مجلس الإدارة إلى أربع لجان وهي كالتالي:

لجنة الضوابط والإسكان، لجنة الموارد، اللجنة الإعلامية، اللجنة الفنية.

المرحلة الأولى لمجمع الإسكان

وقع الاختيار على مخطط السويس الكائن جنوبي مدينة جازان لإقامة مباني المرحلة الأولى من الإسكان الخيري عليه لقربه من مدينة جازان ووجود أحياء سكنية تتداخل معه وسهولة ربطه بالخدمات والمرافق العامة، مما يسهم في تكوين مجتمع واحد متآلف يستفيد من جميع الخدمات المقدمة للساكنين وقد تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام بوضع حجر الأساس لهذه المرحلة يوم الأربعاء الموافق 1424/12/20، وسوف يتم افتتاح هذه المرحلة من الإسكان قريباً بعد استكمال جميع التجهيزات والخدمات.

وتتكون الوحدات السكنية لهذا المشروع من نموذجين:

وحدة سكنية نظام فيلا كاملة مكون من عدد (6) غرف وصالة معيشة وعدد (4) دورات مياه ومطبخ، والمبنى مكون من طابقين بمساحة اجمالية قدرها 304م 2على أرض مساحتها (512)م2، عمارة مكونة من طابقين بها وحدتان سكنيتان لكل وحدة (2) غرف نوم وصالة معيشة ودورتي مياه إضافة إلى مطبخ مع وجود مدخل مستقل لكل وحدة سكنية مع حوش منفصل بمساحة 105م 2إضافة إلى ملحق في الحوش مكون من غرفة وحمام لكل وحدة سكنية.
وخصصت مواقع عديدة لإنشاء مجمعات تجارية وأندية اجتماعية وجامع كبير مع ملحقاته ومحطة محروقات وحدائق وملاعب للأطفال على مساحات مختلفة، كما تتكامل تجهيزات الوحدات السكنية بتوفير أهم الاحتياجات من المفروشات والأجهزة المنزلية من خلال الإعداد الكامل لتأمين جميع المتطلبات الضرورية اللازمة لراحة الساكنين في المشروع.

ويسهم المشروع في إيواء فئات كثيرة فقيرة ومحتاجة من أبناء مدينة جازان من الفقراء والأيتام والأرامل الذين لا عائل لهم ومن العاجزين من كبار السن والمعوقين والمطلقات ذوات الأولاد ممن لا يملكون سكناً أو عاجزين عن الوفاء بالتزامات الإيجار.

وتتولى لجنة من ذوي الاختصاص مكونة من بعض أعضاء المجلس وضع المعايير والشروط والضوابط الكفيلة بحسن الاختيار للفئات ذات الاحتياجات الشديدة للاسكان والتأكد من صحة ودقة المعلومات المقدمة وفق قواعد وأسس سليمة من خلال اجراءات عملية متكاملة.

الضوابط العامة

@ يعتبر النظام الأساسي للجمعية وما يصدر عن مجلس الإدارة من لوائح وقرارات وخلافه هي الأساس التي تحكم شروط الاستفادة من السكن وما هو مطلوب من الساكن عند الانتفاع من السكن وعند إخلائه.

@ إسكان الجمعية يعتبر وقفاً دائماً غير منقطع لسكنى المحتاجين.

@ تصرف أموال الأوقاف والوصايا المقيدة حسب الرغبة الصريحة للموقف أو الموصي عن طريق البناء أو شراء وحدات سكنية وتخصيصها حسب رغبة وشروط الوقف والوصية.

@ تتولى لجنة الضوابط والإسكان دراسة جميع الطلبات المقدمة للاستفادة من السكن وإصدار قراراتها بحسب الأحقية التي تراها، وذلك وفقاً للترتيب الوارد في ضوابط المستفيدين رقم (5) أو شروط مصادر الأموال المقيدة.

@ عند توزيع أي مرحلة من مراحل الإسكان تقر لجنة الضوابط نسبة خاصة بكل فئة من الفئات المحددة في البند رقم (5) من ضوابط المستفيدين من المساكن المقرر توزيعها.

@ يتحمل الساكن مصاريف الماء والكهرباء والهاتف وأي عطل نتيجة استخدام السكن.

@ لا يحق للساكن مباشرة أي تعديل أو تغيير داخل أو خارج السكن إلا بعد موافقة خطية من إدارة الجمعية وبشرط ألا يؤثر ذلك على المسكن من الناحية الإنشائية.

@ لا يجوز للساكن إحلال غيره محله بالانتفاع من العين.

@ تقرر لجنة الضوابط والإسكان الصرف على تأثيث السكن بشكل مناسب بعد الرجوع إلى رئيس المجلس في ذلك مع مراعاة حاجة الساكن وعدد أفراد أسرته.

@ تشكل لجنة تسمى لجنة إعادة دراسة أحوال الساكنين كل سنتين للتأكد من استمرارية الاستحقاق وترتبط بمدير الجمعية التنفيذي.

@ تقرر لجنة الضوابط والإسكان في الحالات التالية:

الإخلال بالشروط التي تضعها الجمعية، الإخلال بالواجبات الشرعية والآداب العامة، انتفاء الأسباب المبررة للاستفادة من السكن.

@ يتم تطبيق هذه الضوابط بعد اعتمادها من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة.

@ لمجلس الإدارة حق تفسير وتطوير وتعديل هذه الضوابط عند الحاجة.

ضوابط المستفيدين

@ أن يكون المستفيد حاملاً الجنسية السعودية.

@ أن يكون المستفيد من المقمين في منطقة جازان ولا تقل مدة إقامته عن ثلاث سنوات وتكون الأولوية في الاستفادة من المشروع للمحتاجين من أبناء المنطقة المقيمين في نطاق المدينة أو المحافظة أو المركز الذي قام فيه مشروع الإسكان.

@ ألا يزيد الدخل الشهري لطالب الاستفادة من المشروع عن ألفي ريال.

@ يشترط للمستفيد ألا يملك سكناً صالحاً للإقامة ولا يستطيع توفيره.

@ لابد للمستفيد أن يكون من إحدِى الفئات التالية مع مراعاة الأولية حسب الترتيب الآتي:

الأرامل، الأيتام، المطلقات من النساء اللاتي لا ولي لهن ولا عائل، الأسرة التي لا عائل لها سواء بصفة مؤقتة أو دائمة لفترة لا تقل عن ثلاث سنوات، العائلة الفقيرة التي لا يكفي دخلها لتوفير المسكن، الشخص الوحيد المقطوع من القرابة إذا تعذر توفير سكن له عن طريق الجهات المختصة، ضحايا الكوارث القدرية، ما يجد من حالات لا تدخل فيما سبق،

@ الاستفادة من إسكان الجمعية إما أن يكون على سبيل المنفعة الدائمة أو المؤقتة.

@ تستقبل إدارة الجمعية طلبات الاستفادة من إسكان الجمعية.

@ لا بد للمستفيد من خدمات إسكان الجمعية إحضار المستندات التالية:

صورة بطاقة الأحوال ودفتر العائلة، شهادة من عمدة الحي تبين حاجة الأسرة للسكن، شهادة من إمام المسجد تؤيد حاجته للسكن، شهادة بمقدار راتب الضمان وصورة من بطاقة الضمان، إذا كان المتقدم عاجزاً عن العمل يثبت ذلك بتقرير طبي من هيئة طبية، شهادة من إدارة المقررات والقواعد هل له مخصص أم لا، شهادة من صندوق التنمية العقاري بأنه لم يستفد من قروض الصندوق، شهادة من التأمينات الاجتماعية، شهادة تزكية من إمام المسجد أو أحد طلبة العلم، إحضار صورة شمسية للمستفيد ما لم تكن امرأة فيكتفي بصورة حفيظة النفوس، تعبئة إقرار وتعهد بأنه ليس لديه بيت أو قرض ولم يستبق أن تستفاد من صندوق التنمية العقاري، يضاف إلى ذلك بالنسبة للأرامل والطلقات (شهادة وفاة – صك طلاق – صك حصر ورثة – شهادة من إدارة السجون).

@ يتولى الباحث الاجتماعي استقبال طلبات الاستفادة من خدمات الجمعية ومتابعة الحالة للحصول على أكبر قدر من المعلومات الدقيقة الموثقة من صاحب الطلب ويرفع الباحث توصيته إلى لجنة الضوابط والإسكان عن طريق المدير التنفيذي.

@ للتعرف على حالة المستفيد تستخدم استبانة لجمع المعلومات الدقيقة عن طالب الاستفادة للتعرف عن مدى أحقيته بالاستفادة من المشروع.

@ في حالة تساوي شروط الاستحقاق ضمن أفراد الفئة الواحدة الواردة في الضابط رقم (5) تكون الأولوية للأسرة ذات العدد الأكثر من الأفراد وفي حالة التساوي يتم الاقتراع بين المستفيدين.

@ تصدر لجنة الضوابط والإسكان قرارها بأحقية المتقدم بالانتفاع بالإسكان الخيري بعد دراسة الطلب الخاص بالمتقدم والإطلاع على توصية الباحث الاجتماعي.

@ يكون قرار اللجنة نهائياً بمصادقة صاحب السمو الملكي رئيس مجلس إدارة الجمعية عليه.

أهداف الجمعية

تهدف جمعية الاسكان الخيري إلى تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى.

العمل على استقرار الأسرة الضعيفة والمحتاجة بتوفير المسكن الملائم لهم، العمل على إيجاد وقف مسسي دائم وتجسيد مشروع الصدقة الجارية، المشاركة في التنمية الشاملة من خلال تحسين وضع الأسر اقتصادياً واجتماعياً.

مميزات الجمعية

تتميز الجمعية كونها أول جمعية متخصصة في السكان الخيري بالمملكة وتم اختيار تصاميم إسكان الجمعية من نماذج تتلاءم مع طبيعة المنطقة وروعي في تصاميم اسكان الجمعية تلبية احتياجات الأسر ومتطلبات البيئة المحيطة في المدن والأرياف ويساهم إسكان الجمعية في تطوير واستغلال الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني وزيادة ترابط الأحياء ودمج الأسرة المستفيدة مع سكان الأحياء المجاورة لتوفير الخدمات القائمة.

تمويل الجمعية

وتمول الجمعية من قبل مساهمة الدولة في توفير الأراضي وتوصيل الخدمات وتأمين مرافق الخدمة ومن تبرعات المحسنين ورجال الأعمال العينية والنقدية ولا يقتصر دور الجمعية في تشييد المساكن بل يتعدى إلى ربط السكن ببرامج تنموية تعمل على مساعدة الساكنين وجعلهم منتجبن وإنشاء فرص لتأهيلهم وتدريبهم.
جمعية الأمير محمد بن ناصر للإسكان الخيري تجسيد لمعاني “الإنسانية” ومساعدة الفقراء
تبرع سريع